ما المقصود بخريطة المفاهيم ؟
تعريف خرائط المفاهيم : مخطط مفاهيمي يتم فيه تحديد المفاهيم في موضوع ما أو وحدة أو مقرر دراسي وتنظيمها في بعد أو أكثر بحيث تتضح العلاقات بين المفاهيم وبعضها , وتتدرج المفاهيم في الخطط تبعاً لمستوياتها من المفاهيم الأكثر شمولية إلى المفاهيم الأقل شمولية .
مسوغاتها في تعميق الفهم :
1 : خريطة المفهوم تعيننا في رسم صورة ذهنية للمفهوم.
2 : ترسخ الصور والأمثلة والمعاني والأحداث .
3 : خريطة المفاهيم تلازم الذاكرة وبشكل منظم .
4 : تعالج مشكلات الطريقة السردية في الكتب المدرسية.
5 : مهارة التلخيص تعني الفهم، وهي من فوائد خريطة المفهوم.
مراحل بناء خريطة المفهوم
1 / مرحلة العصف الذهني
ضع قائمة بكل المفاهيم و التعابير التي لها علاقة بالموضوع المحدد
لا تنزعج من كثرة المفاهيم فالأهمية النسبية للمفاهيم والعلاقات لا تتضح في هذه المرحلة.
الهدف في هذه المرحلة هو توليد أكبر قائمة محتملة من المفاهيم.
2 / مرحلة التنظيم
انشر المفاهيم على منضدة أو سبورة حتى تمكن قراءتها بشكل سهل.
اصنع مجموعات رئيسية وفرعية مترابطة من المفاهيم، وحاول أن تجمع ما يؤكد التصنيفات التي عملتها.
حدد تعابير تمثّل فئات أعلى وأضفها.
خذ حريتك في إعادة الترتيب ثانية،ويمكنك إعادة أشياء حذفتها أو أهملتها في البداية.
بعض المفاهيم ستسقط في عمليات التجميع والتصنيف المتعددة، لكنها قد تصبح مهمة في مرحلة الربط.
خطوات بناء خريطة المفاهيم يمكن أن تتم وفق ما يلي :
* اختر موضوعا ما أو وحدة من المنهج
* استخرج المفاهيم الأساسية فيها ثم تدرج
باستخدام هذه المفاهيم حسب أهميتها النسبية .
* رتب المفاهيم هرميا من الأكثر أهمية وعمومية إلى الأقل عمومية . جمع هذه المفاهيم حسب العلاقات بينها .
* ارسم خطوطا تصل بين المفاهيم حسب العلاقة بينها .
*أنشء علاقات ذات روابط سهمية بين كل مفهومين مرتبطين معا
وسوف ارفق نموذج توضيحي لاحدى الدروس لاحقا